احذروا تلك الأدوية ، فهي تسبب الموت المفاجيء!

 
ارتفعت معدلات الموت القلبي المفاجئ SCD-sudden cardiac death في الآونة الأخيرة بين المصريين إلى حدود غير مسبوقة… بعضها يعود لأسباب مرضية مزمنة كأمراض القلب والسكري وضغط الدم وبعضها الآخر يرجع لأخطاء صيدلانية ناجمة عن تعارض الأدوية مما يؤدي لموت مفاجئ غير معلوم سببه.
 
وهناك فئات معينة تعد الأكثر عرضة للموت المفاجئ وهم المدخنون ومرضى ضغط الدم المرتفع، والسمنة والوزن الزائد والسكري، واضطراب نظم القلب، ومتعاطو المشروبات الكحولية بإفراط.
 
 
 
ومن ضمن أعراض الموت المفاجئ الشائع بكثافة بين الذكور مقارنة بالسيدات وبالأخص مرضى القلب، التي قد تستغرق ساعات وأياما وأسابيع: الدوخة، الدوار، آلام الصدر، ضيق النفس، خفقان القلب، التعب والإرهاق.
 
 
 
من جانبه، حذر الدكتور علي عبدالله، صيدلي، والمدير التنفيذي للمركز المصري للدراسات الدوائية، في حديثه لـ”مصر العربية” جموع الصيادلة والأطباء من وصف أو كتابة عدد من الأدوية والمستحضرات الصيدلانية لمرضى القلب والسكري والضغط تجنبًا لحدوث موت مفاجئ لهم قد يأتي لتعارض الأدوية مع بعضها.
 
 
 
وأشار إلى أنه قد تسبب بعض الأدوية الموت المفاجئ لمتناوليها خاصة إذا استخدمت مع مرضى الاعتلال القلبي أو أولئك الذين لديهم تاريخ مرضي، قائلًا: وعلى الأطباء التدقيق عند كتابة تلك الأدوية لأولئك المرضى كذلك الصيادلة الذين يصفون بعض هذه الأدوية الشائع استخدامها.
 
 
 
وتابع: كذلك الصيادلة الذين يصفون بعض من تلك الأدوية لعملائهم المترددين عليهم يوميًا الراغبين في تحسين أدائهم الجنسي أو إطالة زمن الجماع أو وصف بعض المضادات الحيوية الشائع استخدامها والمسموح للصيدلي بوصفها إما للبالغين أو الأطفال.
 
المضادات الحيوية
 
ومن ضمن الأدوية التي حذر منها الدكتور علي عبدالله: المضادات الحيوية المشهورة التي تحتوي على مادة أزيثرومايسين مثل أدوية زيثرون xithron، وزيثروماكس  Zithromaxو زيسروسين zisrocin خاصة للمرضى الذين لديهم استعداد لاعتلال القلب.
 
 
 
واستكمل: والأدوية التي تحتوي على مادة أموكسيسيلين amoxicillin مثل أموكسيل   amoxil وإيموكس  E-moxوهايكونسيل  Hiconcil، وهي مضادات الحيوية كثيرة التداول في مصر رخيص السعر في متناول الجميع خاصة في أرياف الأقاليم ويسبب ذلك في المرضى الذين أجروا عمليات أو من لديهم دعامات في القلب.
 
 
 
مضادات الاكتئاب
 
كما تأتي ضمن قائمة الأدوية التي قد تؤدي في بعض الحالات للموت المفاجئ، مضادات الاكتئاب والأدوية المستخدمه لعلاج الشيزوفرنيا مثل مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلاقات ولها عدة أسماء تجارية مثل: أنافرانيل Anafranil  وتريبتيزولtryptizol  وتفرانيل Tofranil وتستخدم في إطالة زمن العلاقة الحميمة وتصرف يوميًا من الصيدليات بشكل يومي وسعر القرص لا يتعدى الجنيه الواحد.
 
 
 
وأوضح أن هناك أيضًا أدو­ية مضادات الاكتئاب من نوع s.s.r.is قد تتسبب في الحالات المرضية السابق ذكرها لموت قلبي مفاجئ مثل: سيتالوبرام ( Citalopram (cipram، اسيتالوبرام (Escitalopram (cipralex، وفلوكسيتين (fluoxetine (Prozac وافيكسور effexor (venlafaxine).
 
 
 
ترامادول
 
وشدد مدير مركز الدراسات الدوائية على أن دواء الترامادول tramadol هو دواء مسكن قوي للآلام لكن يدمنه البعض بشكل واسع في مصر ويسبب في الوفاة المفاجئة إما لجرعات زائدة أو خفض السكر بشكل حاد في الدم أو لزيادة كبيرة في مستوى السيروتونين في الدم خاصة إذا استخدمه البعض مع مضادات الاكتئاب لتحسين الأداء الجنسي.
 
 
 
فياجرا
 
وأكد أن دواء فياجرا Viagra يأتي أيضًا ضمن قائمة الأدوية المسببة للموت المفاجئ خاصة للمرضى الذين يستخدمون أدوية تحتوي على مجموعة النيتريت مثل دواء نيترو ماك ريتارد – Nitro Mak Retard أو بدائله لعلاج أمراض القلب.
 
 
 
عصير الجريب فروت
 
لفت إلى أنه قد يسبب تناول دواء فياجرا بالتزامن مع عصير الجريب فروت Gripe fruits إلى الموت المفاجئ.
 
 
 
كما قد يسبب تزامن تناول عصير الجريب فروت مع بعض الأدوية موت مفاجئ أو مضاعفات كبيرة تؤدي إلى الوفاة مثل أدوية علاج السرطان التي تحتوي على مادة كريزوتينيب مثل: زالكوري  CRIZOTINIB، يستخدم في علاج سرطان الرئة، ومادة دازاتينيبDasatinib  مثل “سبريسيل” لعلاج سرطان الدم، و Sprycel، ومادة Erlotinib  مثل دواء erlonat لعلاج سرطان الرئة والبنكرياس.
 
 
 
وكذلك أدوية السكري مثل ريباجلينيد  Repaglinid وساكساجليبتين Saxagliptin، والمضادات الحيوية مثل إريثرومايسين Erythromycin.
 
 
 
وأضاف: كما نحذر من تناول هذا العصير مع خوافض الدهون والكولسترول مثل: اتورفاستاتين Atorvastatin وسيمفاستاتين  Simvastatin، وأدوية القلب مثل أميودارون Amiodarone، وأدوية ضعف الانتصاب التي تحتوي على مادة سيلدنافيل Sildenafil مثل فياجرا ومادة تادالافيل Tadalafil مثل سيالس، والأدوية الأفيونية مثل مشتقات الأمفيتامينات والمورفين والكودايين وغيرها بجرعات مفرطة وبالتالي هبوط حاد في مركز التنفس.
 
 
 
ونوّه إلى أن مخاطر الموت المفاجئ تأتي عند تناول عصير الجريب فروت مع دواء الكحة الذي يحتوي على مادة الـdextromethorphan مثل دواء توسيفان tussivan وذلك بسبب الهبوط فى مركز التنفس.
 
 
 
ولفت إلى أن بعض التقارير ذكرت عن حالات موت مفاجئ لمرضى كبد يتعالجون بسوفالدي  sovaldi بالتزامن مع دواء القلب أميودارون Amiodarone.
 
 
 
وكذلك بالأدوية التي تحتوي على مادة سودوافدرين  Pseudoephedrine الموجودة في كثير من الأدوية التي تعالج البرد ورشح الأنف والكحة بشكل واسع ومنتشر ومن أشهر تلك الأدوية في السوق المصري أقراص فلورست flurest وقد شاع استخدامه بين المدمنين مما زاد معه نسبه الوفيات.
 
 
 
أدوية لاضطرابات الجهاز الهضمي
 
وأكد الدكتور علي عبدالله أن الموت المفاجئ قد ينجم عن تناول الأدوية التي تحتوي على مادة سيسابريد  Cisapride المستخدمة لعلاج بعض حالات ارتجاع المرئ والتهابه والمعدة وقد ثبت علاقته بحالات الموت المفاجئ بسبب اعتلال القلب وقد تم سحبه من السوق العالمي إلا أنه عاد استخدامه على نطاق ضيق.
 
 
 
بروفين
 
وأفاد أن أحد التقارير أكدت مؤخرًا أن دواء بروفين brufen أقراص  التي تحتوي على المادة الفعالة ibuprofen المستخدم كمسكن للألام وخافض للحرارة يؤدي بعد تناوله بجرعات عالية لفترات زمنية طويلة للموت المفاجئ.
 
 
 
باراسيتامول
 
وعن عقار باراسيتامول Paracetamol، قال إنه دواء مسكن للألام وخافض للحرارة ورغم أنه يتميز بعدم وجود أثر جانبي على المعدة ويؤخذ في فترة الحمل والإرضاع بأمان، إلا أنه قد وجد بعض حالات الوفاة المفاجأة لدى بعض السيدات فوق الستين عامًا خاصة عند الحقن الوريدي.

 ——

يالطيف اللهم أبعد عنا الأمراض

والدة صديقتي توفيت بعد إعطائها حقنة بروفين

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s