كما تدين تدان

هناك أمور يُسكت عليها بالرغم ممن تأذوا بها، وقد تكون أمور كبيرة ولكن عند الكلام فيها تجر أصحابها لمهالك لذا كان من الأفضل السكوت وعدم فتح لا باب ولا نافذة لرياحها المدمرة. تعوَّد الناس على السكوت جبَّا لمثل تلك الرياح، فلذوا بالصمت رغم الألم والضيق والتذمر المغلف بابتسامة امتعاض صفراء حسب قولهم ( خليها في القلب تجرح ولا تطلع لبرا وتفضح.)

لكن من الصعب جدا السكوت على بعضها خاصة عندما يكون الموضوع إنسانيا وإن كان فيه خراب بيوت. لن أسكت على إهانة أم أيا كانت، فضرب الأم يهوي بالضارب في جهنم سواء أكان الضرب باليد أو بكلمات جارحة أو بمجرد  أفٍ.

أف هي حرفان فقط ، لكنَّ الله عزَّ وجلَّ قد حذَّر من قولها للوالدين( وَقَضَىٰ رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا ۚ إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُل لَّهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا ).
((وقوله ( فَلا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ ) يقول: فلا تؤفف من شيء تراه من أحدهما أو منهما مما يتأذّى به الناس، ولكن اصبر على ذلك منهما، واحتسب في الأجر صبرك عليه منهما، كما صبرا عليك في صغرك.
وبنحو الذي قلنا في ذلك، قال أهل التأويل.
* ذكر من قال ذلك:
حدثنا محمد بن بشار، قال: ثنا محمد بن محبب، قال: ثنا سفيان، عن ليث، عن مجاهد، في قوله ( فَلا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ وَلا تَنْهَرْهُمَا ) قال: إن بلغا عندك من الكبر ما يبولان ويخرآن، فلا تقل لهما أف تقذّرهما.
حدثنا القاسم، قال: ثنا الحسين ، قال: ثني حجاج، عن ابن جريج، عن مجاهد إما يَبْلُغانَّ عِندك الكبر فلا تَقُل لهما أف حين ترى الأذى، وتميط عنهما الخلاء والبول ، كما كانا يميطانه عنك صغيرا، ولا تؤذهما.))منقول

صور عيد الام ، اجمل و احلى صور خلفيات و كروت و بطاقات بمناسبة عيد الأم Mother's Day 2014

سمعت قصص ظلم للوالدين وقد بلغوا الكِبَرَ من أولادهم .. حتى أن بعضهم أصبح عاجزا؛ معاقا يحتاج لعناية فائقة وحنانٍ كبير بعد أن صرفوا أعمارهم في تربية الأولاد، والسهر على راحتهم، لن أدخل هنا بذكر الكثير من التضحيات التي قاموا بها لتأمين حياة كريمة لهم، فهذا أمر يعرفه الجميع وحتى العصاة من الأولاد.

يؤلمني جدا نوم بعض الأبناء براحة تامة وهم يسمعون أنين أحد الوالدين وكأنهم لم يسمعوا شيئا..

يؤلمني جدا نظرة استهزاء تلقي بها إحدى\ أحد الأولاد بوجه والديه.

يؤلمني جدا كلمة جارحة يُتَفَوََّهُ بها على مسمع منهما وقد عجزا عن الرد.

يؤلمنى جدا سرقة أموالهما التي أمضيا العمر بجمعها تحسبا ليوم ضيق.

يؤلمني جدا الاستيلاء على ممتلكاتهما وبيعها قبل موتهما. تبا لمن يفعلون ذلك وهم يرون لوعة الأم أو الأب وحزنهما.

يؤلمني جدا أن يسمع أحد الأبناء بما وقع على والديه من ظلم من إخوته وأخواته ويظل أخرسا.

يؤلمني ويؤلمني ويؤلمني أن يتخلى الإنسان عن إنسانيته خاصة في بر الوالدين، ولكن السؤال هل ترضون بظلم أولادكم لكم عندما يدرككم العجز والشيخوخة إن قدر الله لكم ذلك؟

تذكروا أنه كما تدين تدان، فارضَوا لهما ماترضونه لأنفسكم.

 

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s