إليها..

 

الاعتذاربعد فوات الأوان  لمن استنجد بك قبل الغرق،  فخذلته رغم قدرتك على انتشاله من أفواه الأمواج الصاخبة حوله، والتي تضربه بشتى الاتجاهات لن يفيده شيئًا، ولن يبريِّء قلبك من ظلم فظيع تقصَّدته لأقرب الناس لك رحِما ودما، فلتنتظر الخزي يوم تهجم عليك أمواج البحر الشرهة، ولن يوجد حينها من يمد لك يد العون.

بقلم

زاهية بنت البحر

الصبرُ مفتاح الفَرَج 

إنَّ الله مع الصابرين 

Advertisements

7 thoughts on “إليها..

  1. الكاظمين الغيظ والعافين عن الناس والله يحب المحسنين

    صدق الله العظيم
    سبحانه عزَّ وجل
    الأمر ليس حقدا ولكن العين بالعين والسن بالسن والباديء أظلم
    بارك ربي فيك ورعاك أخي المكرم يحيى
    أختك
    زاهية بنت البحر

    إعجاب

  2. تحية لك زاهية الشعر والأدب زاهية بنت البحر
    حقا أن الأسى ما بينتسى كما يقول المثل .
    ويصعب على الانسان تجاوزه إلا من رحم ربي .
    دمت بخير .

    إعجاب

  3. يازاهية يابنت البحر الطهور ماؤه
    نسامح كثيرا ونبتسم للمسيئين لنا كثيرا وندعو لهم بالهداية كثيرا ولكنهم بلؤم وخبث مكشوف يكشرون عن أنيابهم لإخافتنا منهم، ولطالما افتقدناهم وقت الحاجة لهم وهم يلجؤون إلينا عندما يكونوا بحاجة لنا فنبش لهم ونهش ونكون لهم أهلا ورحما في سبيل الله وبعد ذلك يختفوا عنا ولايعودون الا في أوقات ضيقهم وحاجتهم لمساعدتنا لهم ونحن نأمل فيهم الخير ولكم صدمنا بهم ولكم حزنا بسببهم ولكم ضايقونا وكذبوا علينا بنفاق وسامحنهم مع ذلك ولكن أن يروننا نموت ولا يمدون يد العون لنا فهذا كثير كثير يابنت البحر\ لن نسامح ولن نصفح والله يشفي منهم قلوبنا يوم الحساب في دنيا الفناء كما في دنيا البقاء
    اعتذر ياختي للاطالة ولك حرية نشرها او عدمها
    رهوفة اعجبني النداء برهوفة

    إعجاب

  4. أجمل الحياة حين يكون ملؤها الحب و التسامح, ما أجملها حينما يحمل الإنسان بين طيات قلبه العفو و التجاوز ..
    حينها تسود الألفة, و الود في مجتمعنا الإسلامي الذي نحن في أشد الحاجة إليه ..
    حينها يقابل المسلمون إساءة إخوانهم بالإحسان, حينها تذوب البغضاء و تزول الشحناء بمقابلته للإحسان

    ولذا فإن الواحد منا ربما وجد جفوة من صديق له او حدة في القول من جاره أو من عابر سبيل فعليه
    أن يروض نفسه على خلق العفو والتسامح، ذلك الخلق العظيم الذي ندب اليه ديننا الحنيف،
    أوصى به الله عز وجل رسول الله صلى الله عليه وسلم قائلاً: {خذ العفو وأمر بالعرف وأعرض عن الجاهلين}

    وامتدح الله الجنة واخبر انه اعدها لأناس من اعظم صفاتهم كظم الغيظ والعفو عن الناس
    {والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس}.
    فالتسامح و العفو هي من أنبل الصفات على وجه الأرض
    فما أحوجنا لها في هذه الأيام
    كثيراً مانرى المشاكل تشتعل بين المسلمين وكثيراً مانرى خصاما وأحياناً قد يكون فراقاً بين صديقين
    أو أخ وأخيه فأين هو التسامح الذي أوصانا به ربنا الكريم في كتابه :

    ((وَلْيَعْفُوا وَلْيَصْفَحُوا أَلَا تُحِبُّونَ أَن يَغْفِرَ اللَّهُ لَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ))
    -النور22-

    فما أجمل العفو وما أحبه لله ورسوله ..
    فالعفو كالماء يظفئ نار الخلاف والنزاع وما أروع العفو عن هفوات الناس،
    وغفران أخطائهم، فهذا يعد حسنة حقيقية، فالله سبحانه كبير فى غفرانه، عظيم فى عفوه وتسامحه.

    ومن أكبر الأمثلة للعفو قصة سيدنا يوسف _ عليه السلام _ مع إخوته حينما عفا عنهم بقوله
    (( لا تثريب عليكم اليوم يغفر الله لكم )) يوسف 92

    فالعفو يريح الضمير .. وقد أكدت بعض الوكالات العلمية أن العفـــــــو والصفح يرتبطان بانخفاض ضغط الدم
    الشرياني ومستويات هرمونــات التوتر في أجسامنا،واثبتت الدراسه أن هناك ارتباطات بين العفو والتسامح
    والآثار الفسيولوجية في الجسم ، حيث أن التسامح والعفـو يؤديـان الى تقليل إفراز هـرمون التوتر…..
    (الكورتيزول) الذي يؤدي إلى رفـــــع ضغــط الدم .

    فهاهو العلم يثبت أن التسامح والعفو أقوى من الثأر والإنتقام
    فهل هناك أجمل من أن يتحول الأعداء إلى أحباب !

    جربوا أن تصفحوا عن أحد أساء إليكم فالعفو عند المقدرة قوة ونبل واخلاق
    وكونوا متيقنين أن التسامح عن المسيء إليك صعب وأحياناً صعب جداً
    لكنه الأقوى والأسمى
    ومن يسامح يوما على إساءة سيلقى المسامحة عندما يكون هو المسيء .
    فالنحاول جميعاً أن نسامح فالتسامح رائع وجميل ويصفي القلوب .

    فلنعفو أخوتي في الإسلام عن من أساء إلينا حتى نكسب محبة الناس
    ويرتاح بالنا ويعظم أجرنا بإذن الله ولنكن كما قال الشاعر :

    كن كالنخيل عن الأحقاد مرتفعآ

    يرمى بصخر فيلقى بأطيب الثمر

    تقبلي مروري المتواضع في مدونتك الزاهية اخت زاهية ,مع كل الاحتلرام والتقدير .

    إعجاب

  5. تحية الى زاهية الشعر والأدب زاهية بنت البحر الفاضلة
    حقا أن الأسى ما بينتسى كما يقول المثل ,وخاصة من أقرب الناس إليك .فهي أصعب .والاشد إيلاما .
    لك مني كل الود

    إعجاب

  6. جميلة هذه المداخلات من الإخوة والأخوات الأساتذة يحيى، رهف، وبدر الدين، والشامخة.
    ساعود للرد بغذن الله فالموضوع حقيقة هام جدا .
    أختكم
    زاهية بنت البحر

    إعجاب

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s