خاسر

بائع الضمير ومكارم الأخلاق، دينه، وبلده، أولاده، وزوجته من أجل مكاسب دنيوية مادية كانت أو معنوية، خسر كل شيء في الدنيا وفي الآخرة. فاعتبروا ياأولي الأبصار.

Advertisements

8 thoughts on “خاسر

  1. بوركت اناملك

    إليك • أمام المرآة
    لم يعد الحديث عن الغدر والخيانة وقصصهما المنتشرة بشكل رهيب حتى بين الأحباب والأصدقاء من الأمور العجيبة فهي لكثرتها صارت تمر علينا وكأنها شيئ طبيعي لم نعد نذهل له أو نستغرب منه بل أضحى الحديث عن الإخلاص والوفاء والصدق هو الغريب العجيب في زمن الزيف هذا.وصار المخلص الطيب في نظر الغالبية غبياً عبيطاً لا يستحق الحياة لغبائه بل ويستحق كل ما يحدث له ومعه جزاء غباءه وطيبته الزائدة . ولم نعد نُصدم بغدر حبيب أو صديق أو نتوجع لمصيبتنا فيه فنظراً لكثرة مثل هذه الأوجاع فينا صارت مألوفة لدينا وصار عندنا مناعة ضدها وصار غياب مثل هذه الأوجاع عنا هو الأمر غير الطبيعي, واستوحش أغلب البشر فتخلقوا بأخلاق الوحوش وصفاتها وأفعالها بل إن من الوحوش أحياناً من يعرف الإخلاص والوفاء ولا يعرفه أغلب البشر . أهي نهاية العالم .؟! أهي علامات الساعة ؟! أم قد يحدث داخلنا ما يهزنا ويهز ضمائرنا ويعيدنا إلى رشدنا هذا إن بقي عند بعضنا ضمير أو رشد …لعلنا نعود لبعض مبادئنا وأخلاقياتنا …
    إن الحديث عن حسن الخلق لهو عند البعض حديث تافه وصار من يتحدث فيه ضعيف ومهزوم بل ومبغوض أيضاً ولا يعرف كيف يساير عصره وصار أغلب الناس يتنكر حتى لأبيه وأمه بل لولده وفلذة كبده ولن يكون حديثك ممتعاً عند هؤلاء إلا إذا تحدثت في فنون النصب والتحايل والكسب السريع وليس مهماً أن يكون كسباً مشروعاً أو لا ’ ولم نعد نعرف إلا ذواتنا ولم نعد نشعر إلا بأوجاعنا وصارت الأنا هي المسيطرة على أغلبنا …
    إنها لحظة صدق أضع فيها مجتمعنا أمام مرآة نظيفة مصقولة نرى فيها عيوبنا وبشاعتنا بوضوح فاعذروني لصراحتي وسامحوني لأني تجاهلت القلة النادرة التي ما زالت تتمسك بإسلامها وأخلاقياتها ولكنها قلة مع الأسف ولكن الغالب على المجتمع هو تنميق الظاهر وتحسينه وما بالداخل أسود قاتم متسخ ومهما نمقنا الظاهر وحسّناه فلا بد أن يظهر عليه شيئ من الداخل لذلك فعلى من يغسل جسده لينقيه من الأدران أن يغسل قلبه من الأحقاد وعلى من ينظف لسانه وأسنانه من الجراثيم أن يغسلهما من الغيبة والنميمة والبهتان والإفساد والخوض في أعراض وخصوصيات الناس وعلى من يغسل عينيه من الشوائب أن يحفظهما من النظر إلى المحرمات وعلى من يغسل يديه من الأوساخ أن ينقيهما من البطش وأكل الحرام وعلى من يغسل قدميه من الغبار والتراب والعرق أن يبعدهما عن المشي إلى المحرمات وهكذا إذا قمنا بكل هذا ومن ثم وقفنا أمام المرآة سنلمس النظافة والطهارة الحقة فما الذي سنفيده من قشرة نظيفة مرتبة إذا كان الداخل متسخاً ممتلئاً بالأدران لأنها لابد أن تنعكس أو ينعكس شيئ منها على مظهرنا وملامحنا …
    قد يراني البعض متشائمة أو أنظر إلى الأمور بسوداوية ولكنها ومع الأسف الشديد جداً, جداً . ( الحقيقة ) التي لا بد من مواجهتها والاعتراف بها ومن ثم العمل على إصلاحها وإني أتحدى أن أجد أحداً لم يصدم بقريب أو بعيد, صديق أو حبيب, لماذا؟! لأننا لم نعد نحن ولكن تغيرنا فعندما كنا أطفالاً كنا أكثر براءة ونقاء وصفاء وكانت قلوبنا الصغيرة كبيرة بالحب والوداعة فهل يا ترى نستطيع إصلاح ما فسد فلنبدأ من الآن..ماذا ننتظر؟؟؟!
    من كتابي نهج الأبرار

    إعجاب

  2. أهلا ومرحبا بك أختي العزيزة عبير مؤذن
    جميل جدا ماتفضلت به خاصة وأنه من كتابك .
    الإنسان في هذا العصر للأسف فقد الصلة بنفسه، فراح يتخبط عشوائيا في طرق مادية ونفسية لاتليق بإنسان يحترم ذاته، يحبها، يكون أنانيا جدا لإنقاذها من النار يوم يقوم الناس لرب العباد، هنا الأنانية يجب برأيي أن تكون أول اهتماماته الدنيوية لأن أي يشيء خارج النفس يمكن التغلب عليه، ولكن عندما يكون مرتبطا بالذات فالأمر هنا يختلف. أسأل نفسي عندما أصطدم بنفس بشرية ترينها بعينيك راقية في منتهى الرقة والإنسانية وحتى على مستوى محترم من الثقافة الدنيوية والدينية فتأمني جانبها لطيبة تسكن أعماقك، ولكن عندما تكشر عن أنيابها عند أول تصادم بينها وبينك ولو لأمر تافه أو جوهري تنفض عنها لبوس الأخلاق والكرامة والإنسانية بهزة عنيفة قد تودي بك والعياذ بالله إلى كارثة. هنا أسأل أين التربية العائلية ، الدينية ، العامة؟ أتموت بلحظة غضب مفتعلة لتحقيق مكسب ما ولو على حساب تحطيم الآخر، بل تحطيم عائلة كاملة لأجل فرد لايهمه تعاسة الناس؟
    الكلمة اليوم التي يملك أحد ما زمام حنكتها بدهاء وحشي، تجعل الصديق المناصر لك عدوا، والحرام حلالا. لاسامح الله من يعمل على نشر الفساد بين الناس خلقا وعملا.

    إعجاب

  3. الامر يعود الى الضمير اولا ثم الى التربية ثم الى الاصدقاء .. ثم تجارب الحياة وظروفها .. واخيرا يعود الامر الى مدى ارتباط المرء بخالقه ناهيك عن دور الثقافة والعلوم ومدى القدرة على الاحتيال والمراوغة وبخش الناس اشياءهم ..

    الحياة جميلة بمرها وحلوها ولن يكتمل عقل المرء الا بالتجارب والشكلة التي لاتقتلني تجعلني اقوى .

    الناس كاوتار العود كل وتر وله رنة ومقام وادء .

    بعض البشر لايستحقون كلمة ( انساااان ) والا فلم َ صنعت السجون ولماذا جعل الله النار !!!

    إعجاب

  4. التربية الأسرية والله هي الأساس في بناء شخصية الفرد، والأهم فيها هي الأم، فإما أن تكون ثمرة التربية زهرة عطرة تفوح بشذاها في نفس الطفل وترافقه حتى الشباب.. الرجولة، وينقل الشذا إلى أولاده، وتستمر معه حتى لقاء ربه، وإما أن تكون سموم أفعي تبثها شيطانة من الإنس في نفس طفلها، فيتربى على الكره للناس والحسد والغيرة والطمع وحب التسلط وجمع المال بطرق مشروعة وغير مشروعة، وتملأ نفسه بالضغائن فتنتقل الأشواك منها إليه فينسى ربه الذي يسمع به منها، ويراها تحرك شفتيها بالآيات القرآنية، ولكن لاستجداء المساعدة من الله لتحقق مآربها الهدامة، والنتيجة الموت الجسدي تأثرا بالحزن والألم لأبرياء ضعفاء ليس لهم حيلة سوى رفع الأكف إلى الله عز وجل، والدعاء بدموع الرجاء لنصرهم ولسحق من يحفر لهم حفر السوء ولكل من يساعدهم في ظلمه لهم.
    الله سبحانه وتعالى يرى ويسمع وهو الشهيد على مايحدث لايخفى عليه شيء في الأرض ولا في السماء، الله عزَّ وجلَّ يمد للمسيئين مدا ثم يأخذهم أخذ عزيز مقتدر.
    آمنت بالله ربا، ناصراً، منصفًا ولسوف ينصر تلك السيدة التي كتبتُ شيئًا بسيطا عن معاناتها، ولسوف أتابع نشر ماتمليه علي بإذن الله.
    أشكرك سيد يحيى المربااااطي على المشاركة.

    إعجاب

  5. لا أخفيك سيدتي الفاضلة بأن عيني اغرورقتا بالدموع وأنا أقرأ مأساة تلك السيدة .
    سبحان الله أتعجب من قلوب أمثال هؤلاء الرجال بل أشباه الرجال التي نزعت منها الرحمة وحلت مكانها القسوة والجفاء , ولكنها الحقيقة المرة التي علينا أن نعيها فهذه النماذج موجودة فعلا بين الناس وإن اكتست بوشاح من سحر الكلام والبسمات . أبعدهم الله عنا وعنك وعن كل المسلمين , ونصر أختنا على من ظلمها و رد لها حقها عاجلا غير آجل ,على أن نسمع قريبا أخبارا طيبة عنها تفرح القلب وتشفي صدور قوم مؤمنين .
    تقبلي مروري وتحيتي تسبقها محبتي
    .

    إعجاب

  6. أشكرك أختي المكرمة الشامخة على تعاطفك مع هذه السيدة وأولادها، شتان بين أهل الشآمة ومن هم دون الصدق والوفاء الذين يبيعون أنفسهم للشيطان مقابل التافه من متاع الدنيا، وقد كانوا ذات يوم يظهرون لك الطيب من الخلق بروح إيمانية وتعاطف مع قضيتك سرعان مايتخلون عنها بوساوس شيطان أهوج يخنسون أمامه، والله سيخنسهم جميعا يوم يحق الحق وتنال كل نفس جزاء ما كسبت من خير أو شر.
    تعهدت بكتابة قصة هذه المرأة، وسأنشرها قريبا بإذن الله.
    لك شكري وتقديري.
    أختك
    زاهية بنت البحر

    إعجاب

  7. الخسران يلحق دائما بكل من عصى الله ورسوله في نفسه وفي الآخرين، وما تأخر عنه في الدنيا فلسوف يجده في الآخرة، والعمر مهما طال به فهو قصير يمر بطرفة عين، ولكن خسيء من غض الطرف عن الحقيقة وضلَّ في غيه مع المعمهين.

    إعجاب

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s