آل اليمق في سورية ولبنان

 
 
\\
\\
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

أسوأ ما فعله الاستعمار بنا هو التقسيم وتقطيع أوصال بلادنا وفصل العائلات ولعل أكثر المدن قرباً من بعضها البعض عبر التاريخ كله كانتا مدينة طرابلس ومدينة طرطوس حتى أن عدد من العائلات الطرابلسية والطرطوسية واحدة تجدين فرع في طرابلس وفرع في طرطوس مثل آل “المقدم ” وعائلتك ” اليمق ” لها فرع كبير العدد في طرابلس، والمطبخ أيضاً قريب وخصوصاً في المأكولات البحرية مثل الصيادية الطرابلسية مع السمكة الحرة بالكزبرة والطرطور، جزيرة أرواد أو كما يسميها الأرواديون اختصاراً ” الزِيرة ” أيضاً قريبة جداً من طرابلس وفي مدينة أو منطقة الميناء في مدينة طرابلس يقيم عدد من العائلات الأروادية يحضرني منهم الآن آل ” قدورة ” وفي الميناء تحديداً توجد في أحد مناطقها لهجة تسمى باللهجة الأروادية، والسؤال هل سبق لك وزرت طرابلس وتعرفت على فرع أسرتك فيها ؟

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
أجل هذا عمل استعماري خسيس لتمزيق جسد الأمة، ولكن رغم ذلك فالحياة الاجتماعية بين طرابلس وطرطوس وحتى بيروت فيها الكثير من الوحدة، فكما تفضلت نجد العائلة الواحدة لها فروع في طرابلس وحتى في بيروت، مثلا أمي أهلها في في بيروت، إخوتها وأخواتها معهم الجنسية اللبنانية، وعماتها والكثير من أقاربها ممن توفي وممن مازال على قيد الحياة، ولعلك تذكرين الشهيد عبد الرزاق السيد مصور دار الصياد الشهير هو ابن عمة والدتي رحمهما الله. لأمي ثمان عمات بعضهن متزوجات في بيروت، وبعضهن في دمشق ولكنني لا أعرف عن أولادهن شيئًا لتباعد الأجيال بيننا، وعلى ماأذكر من أقربائها الشيخ الراحل محمد خالد، ولكن لاأدري مدى القرابة بينهم.
أما آل اليمق فهم كثر ماشاء الله في طرابلس، شخصيا لم أتعرف على أحد منهم، ربما كان والدي رحمه الله يعرفهم، ولكن أشهرهم الحاج ناصر الدين يمق، والحاج رشيد يمق هما من يملكان شجرة العائلة التي يرجع لها وقف اليمق الكبير في طرابلس وبيروت، وبالمناسبة أود أن أذكر أن جد والدي أحمد مصطفى يمق قد دفن في طرابلس بعد مقتله غدرا في أرواد على يد رجلين سرقا أمواله، فأخذ لطرابلس حيث كان القضاء تابعا لقضاء طرابلس أيام الحكم الفرنسي. وقبرجدي والد أمي في بيروت رحمه الله.
آل قدورة هم أيضا من أقرباء أمي رحمها الله، يسعدني أنك تعرفين عن أهل أرواد الشيء الكثير.
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
-جزيرة أرواد هذه الجزيرة الفينقية العريقة الساحرة ما مساحتها (تقريباً) وما أشد ما يميزها اليوم وما تشتهر به وهل كتبت قصيدة عنها أو قصة من وحي أجوائها ؟؟

– أرواد تلك الجزيرة الحبيبة التي تتكئ على صدر حبيبها البحر منذ آلاف السنين بجسد صغير تضربه الأمواج العاتية والأعاصير عندما يغضب منها رافضة ترك حبيبها ملك البحر والعودة إلى والدها الساحل. “تمتد بطول 740 م , تبلغ مساحتها حوالي 20 هكتار . بينما المساحة المأهولة 13.5 هكتار أعلى ارتفاع فيها 14 م”
مكتظة بالبيوت السكنية ، يعمل معظم أهلها بصيد الأسماك والتجارة البحرية فللأرواديين أسطول بحري تجاري يجوب أنحاء العالم والبحارة الأرواديون والقباطنة من أمهر من ركب البحر تجارة وقيادة سفن.
 

 

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

ولايقتصر عمل أهل الجزيرة(الزيري) البالغ عدد من يسكنها منهم عشرة آلاف نسمة على الصيد والسفر البحري، و فيها أطباء ومهندسون وصيادلة ومدرسون وغيرهم ممن أنهوا دراساتهم العلمية في سورية أو خارجها. وينتشر الأرواديون في الكثير من بلدان العالم، ولاأعلم بالتحديد كم يبلغ تعداد من ترك الجزيرة إلى الساحل السوري أو إلى المهجر.
حياتهم الاجتماعية هادئة تسودها الألفة والمحبة، ولاأنسى أن أشير إلى أن الفنان صفوان بهلوان هو من الجزيرة، وكما سمعت بأن المخرج السوري بسام الملا هو أيضا من أصل أروادي وهو مخرج روائع المسلسلات السورية. ولأرواد شهرة عريقة ببناء السفن منذ قديم الزمن وهذا مايميزها، فإذا نزلت إليها تجدين ورشات بناء السفن الكثيرة وتدهشين لروعة صناعتها، وكما ذكرت للأخت الغالية ناهد شما عن السفينة التي بناها أحد الأرواديين حسب المواصفات الفينيقية التي قدمتها بريطانيا لتجوب العالم ثم تستقر في المتحف البريطاني، وهذا العمل لايتقنه سوى أهل الجزيرة لتمرسهم فيه منذ القدم، وتشتهر أرواد أيضا بالصناعة الصدفية اليدوية ويشكل منها تحف جميلة فعلا. ولايخفى على أحد أن الأرواديين هم من أمهر صيادي الإسفنج فقد كان والدي رحمه الله يستقدم الغطاسين من تركيا والأردن ولبنان بالإضافة للسوريين للعمل لدى مراكب صيد الإسفنج عنده، وكانت له في هذا المضمار تجارة عالمية.
بالنسبة لكتاباتي عن أرواد كتبت قصة بانتظار الأمل ونشرتها في النت وكتبت رواية أحكي فيها عن أيام سفر برلك ولكنني لم أنشرها بعد.
ومن الشعر أذكر زجلية تغني عن بحارة أرواد هي في الكمبيوتر الآخر، عندما أجدها سأنشرها بإذن الله. كما كتبت أغنية لصفوان بهلوان سمعتها منه ولاأدري لماذا لم يسجلها حتى اليوم رغم أنها كلمات ولحنا في منتهى الروعة ، تتكلم عن بحار غاب في البحر ولم يعد.
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
– أنا آسفة فقد أثقلت عليك بأسئلتي وطول مداخلتي، لكنها المحبة لشخصك كما تعلمين ثم هذه اللهفة على تراب حبيب أشتاق له في غربتي وأجده قريب جداً أو هو واحد من حبيبتي طرابلس ومرتع طفولتي.
دمت وسلمت يا غالية على الدوام
أشكرك على هذا الحوار المتميز والشكر موصول للشاعر الأستاذ يسين عرعار وكل السيدات والسادة الذين تفضلوا بالمشاركة.

هدى نور الدين الخطيب

//
أهلا ومرحبا بك أختي الحبيبة هدى وبأسئلتك الجميلة التي أعادت لي ذكريات أحبها جدا
بارك ربي فيك ورعاك عربية مسلمة تؤدين واجب الدفاع عن شرف الأمة.
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

Advertisements

8 thoughts on “آل اليمق في سورية ولبنان

  1. اللهم وحد امتنا ولم شملنا واجبر كسرنا ووحد صفوفنا واغفرلنا حوبنا وإلى الخير ألهم حكامنا وعلى الحق كن هونا لنا يارب العالمين يا أرحم الراحمين يا حي ياقيوم…آمييييين يارب العالمين .

    إعجاب

    1. انا هاني من لبنان وأعيش في السعودية وامي من بيت يمق ونحن نبحث عن أقارب من آل اليمق ولا نجد أحدا، ونريد أي أحد من بيت اليمق يعرفني بنفسه اكثر لكي نعرف بعضنا بعضا ممكن يكون يقرب لي أو شيء من هذا.

      mr-hani-1981@hotmail.com

      إعجاب

  2. أهلا بآل اليمق أينما كانوا في أرجاء المعمورة
    لمن يريد جوابا عن أسئلة حول العائلة فليرسل لي
    على هذا الإيميل وسأرد عليه بإذن الله.

    إعجاب

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

w

Connecting to %s