إنِّي أحبُّكَ

 

 

مااحتجتُ للبوحِ كي تدري معانيها

هذي الكليمةُ كمْ فاحَ الشَّذا فيها

إنِّي أحبُّكَ، ماأحلى تدفُّقَها
بينَ الشغافِ من الآلامِ تشفيها

إنِّي أحبُّكَ في قلبي مرافئُها
والنبضُ يحرسُها مما يُعاديها

إنِّي أحبُّكَ من عينيَّ أكتُبها
بنظرةِ الطهرِ في عينّيِّ قاريها

فوقَ الجبينِ اعتلتْ عرشًا لشاعرةٍ
إلا اعتناق الهدى ماكانَ يعنيها

تمشي مع الحرفِ في دنيا مقنَّعةٍ
فتكشفُ الزِّيفَ كي تبدي خوافيها

إنِّي أحبُّكَ كم أخشى بها ولَهَا
مما يكيدُ العدا كي لا ألاقيها

إنِّي أحبُّكَ، شِعري لا يفارقُهُ
نبضُ المحبَّةِ إجلالا وتنزيها

لا أرتضي بدلا عمَّا أعيشُ بهِ
من رائقِ الحبِّ إظهارًا، وتمويها

إنِّي أحبُّك حاشى أن أقارنَها
بأيِّ شيءٍ بهذا الكونِ تشبيها

إنِّي أحبُّكَ فارحمْ قلبَ عابدةٍ
ترجو النَّعيمَ بحبٍّ منكَ يكفيها


 

شعر

زاهية بنت البحر

 

Advertisements

17 thoughts on “إنِّي أحبُّكَ

  1. أختي الشاعرة زاهية:

    حبُّ الإلهِ هُوَ الدنيـا ومـا فيهـا
    وَغُرَّةُ العِشقِ في أرقـى معانيهَـا
    صَدَقتِ يا نجْمَةَ الشعرِ التي سَطعَتْ
    فوقَ “المدائـنِ” إذْ بَثَّـتْ قوافيهَـا

    بوركتِ وبوركَ نبضك. أحييك على هذا النص الصوفي الفاره.
    مودتي وتقديري
    أ. عبد اللطيف غسري

    إعجاب

  2. يا أمة الله ( بنت البحر )
    نذرت شعرها لله , وفي الله , ولاعلاء كلمة الله . كما نافحت وتُنافح عن عِبد الله ودينه .
    ليس الابداع مُجرّد نظم , بل هُو الفكر الذي ينضح بالأخلاق والدين والمحبّة

    متعك الله بالصحة والعافية أختاه

    احترامي وتقديري

    أ. خالد الطيبي

    إعجاب

  3. أختي الشاعرة زاهية:

    حبُّ الإلهِ هُوَ الدنيـا ومـا فيهـا
    وَغُرَّةُ العِشقِ في أرقـى معانيهَـا
    صَدَقتِ يا نجْمَةَ الشعرِ التي سَطعَتْ
    فوقَ “المدائـنِ” إذْ بَثَّـتْ قوافيهَـا
    أ. عبد اللطيف غسري
    ———–

    آه من الآه ماأحلى تلظيها
    لمَّا بصدقِ الودادِ القلبُ يزجيها

    تمرُّ بردًا على ماالحبُّ يشعلُهُ
    شوقا وتهدي سلامًا قي تأنيها

    حبي لهُ قد غدا نعمى أُعَزُّ بها
    مامثلُها في الدُّنى نعمى تضاهيها

    وما لمريمَ إلاه تلوذُ به
    أنيسَ قلبٍ وروحٍ في تساميها

    شكرا لك شاعرنا المبدع أ. عبد اللطيف غسري
    أختك
    زاهية بنت البحر

    إعجاب

  4. أكرم به من حب وأعظم به من حرف مرهف حساس
    ما أروع حب العبد للخالق وحب الخالق للعبد أروع .
    أكرمك المولى عزوجل بحبه وحب من يحبه ,وحب عمل يقربك إلى حبه وجعلك من أحبابه وأحباب أحبابه .
    قصيدة في حب الذات الإلهية من أجمل ما قرأت بوركت وبورك الحرف المحب . زادك الله من فضله وعطائه وبالتوفيق .
    الشامخة

    إعجاب

  5. و القصيدة تبين عما تحمليه من مشاعر شفيفة رقيقة , و قاموس شعرى أخاذ .
    أهلا بك أختى الفاضلة .. و تهنئتى على هذه الدفقة الشعورية الهامسة .

    أ. أحمد السيد طنطاوي

    إعجاب

  6. بالفعل أعجبني الترابط والتناغم الذي ظهر من روحك ونفسك المرحة
    وهذه المشاعر موجودة بس اكيد الشخص الذي نشعر بصفاته هذه هو الذي يستطيع أن يخرجها من جوارحه
    ويوصلها إلى الناس بهذه الصورة البديعة الصنع
    بالفعل أضم صوتي للأديب الطنطاوي
    أهلا بك شاعرة من الطراز الرفيع المتزن شكرا لك

    أ. الناي الحلبي

    إعجاب

  7. ابياتُ جادت بها للبحر زاهيةٌ
    تخالها غنوة للحب غنيها
    تعطي الرصينةُ مرآةً لقارئها
    فاقرأ كما شئتَ اعطيكم قوافيها

    أ.
    wataroud ..

    مااحتجتُ للبوحِ كي تدري معانيها
    هذي الكليمةُ كمْ فاحَ الشَّذى فيها
    زاهية

    أ.wataroud

    إعجاب

  8. هذه الرقة والشفافية، وهذا التدفق الشعري لا ينبع إلا من عاطفة صادقة، وشاعرة عاشقة.
    القصيدة جميلة وسهلة ممتنعة، تذكرني بشعراء العصر العباسي. تحية تقدير للشاعرة

    أ. alyisaa

    إعجاب

  9. مااحتجتُ للبوحِ كي تدري معانيها
    …….. (فأنت أدرى بها ممن يداريها )

    (رأيت ذاتي بها بالخير حافلةً )
    ………هذي الكليمةُ كمْ فاحَ الشَّذى فيها

    إنِّي أحبُّـكَ، ماأحلـى تدفُّقَهـا
    ……(سبحان من في عروقي، جلّ مُجريها)

    (أحسها سلسبيلا دافقا أبداً)
    ……….بينَ الشغافِ مـن الآلامِ تشفيهـا

    إنِّي أحبُّـكَ فـي قلبـي مرافئُهـا
    ……… (نعم السفين به ألقت مراسيها )

    (فالروح تحيى بها والقلب مغتبط)
    ……….والنبـضُ يحرسُهـا ممـا يُعاديهـا

    أستاذنا الكبير\ خشان خشان

    إعجاب

  10. أحييك أستاذنا الفاضل خشان على هذه الصياغة الأخرى , و الجميلة حقا , و إن كانت قد اكتفت ببعض ما جاء بالقصيدة الأصلية للأخت زاهية , و هو ما يتصل بمدلولات كلمة الحب داخليا فى قلبها العاشق , غير متطرقة_ هذه الصياغة الجديدة _ لانعكاسات هذه الكلمة على حياتها بعد ذلك , و نهجها الذى يتخذ هذه الكلمة معينا و سندا و فلسفة تطبيقية , تسير بها على هدى منها , و كما جاء فى القصيدة الأصل .
    لكن ما استوقفنى حقيقة فى التعديل _ أو المعارضة ( النصفية ) إن جاز التعبير !!_ هو تلك الشطرة المعدله فى البيت الأول _ منه :
    (فأنت أدرى بها ممن يداريها )
    بينما فى صياغة الأخت زاهية
    (هذي الكليمةُ كمْ فاحَ الشَّذى فيها )
    و أنا أرى _ عفوا _ أن البيت الأصلى بشطريه أكثر اتساقا و موائمة .
    فهى تقول أنها لا تحتاج للإفصاح _ عن هذه الكلمة _ , فعبقها الفواح بمعانيها و فضاءاتها القدسية العلوية الجليلة أكبرمن أن يُحد فى مكان , بل ينتشر العبق فواحا كالنور تلقائيا و قسرا معلنا عما يجيش , فهى لا تحتاج إفصاحا و لا بوحا……. فالشذى يغنيها .
    لكن المعنى لم , و لا يمكن أن يتطرق _ كما جاء فى الصياغة الأخرى _ لجانب ( تعمد ) الإخفاء و المداراة
    ( بمن يداريها )
    فكيف لها أن تداريها .. و عمن _ سبحانه و تعالى جل شأنه _ ؟؟
    كما أنه فى المنطق يسمى هذا تحصيل حاصل و هو أن يجىء التفسير بما هو متضمن فى المقدمة, و لا يأتى بجديد
    مااحتجتُ للبوحِ كي تدري معانيها
    (فأنت أدرى بها ممن يداريها )
    فالشطرة الثانية من البيت متضمنة أصلا فى: ( كى تدرى معانيها )
    أى ( أنك أنت سبحانك تدرى هذه المعانى أفضل منى أنا صاحبتها ” فلا حاجة للبوح بها إذن ” )
    فيعد الإقرار بها ثانية _ و بعد ذلك _ تكرارا .
    كما أن إبدال هذه الشطر ة_ هذي الكليمةُ كمْ فاحَ الشَّذى فيها _ لتكون فى البيت الثانى بعد :
    (رأيت ذاتي بها بالخير حافلةً )
    يغير _ فى رأيى _ ما قصدته الشاعرة من معنى هذا الإنتشار و العبق ليملأ الكون حين تم حصره و ربطه بالذات فقط فضيق المعنى تماما حين جعله فى صورة مرتدة ( من و الى الذات ) !!
    فالمعنى من أول القصيدة لآخرها _ فى الأصل و التعديل معا _ يفصح بجلاء عن أن روحها و قلبها و كيانها كله ممتلىء بها ..الأمر الذى يصبح معه _ منطقيا _ أن يكون الشذى إذن فعل خارجى , و ناتج و مظهر , لا حركة و فعلا منقلبا على ذاته فى صورة ارتدادية للداخل كما جاء فى الصياغة الجديدة , حين تم الربط بين الشذى , و امتلاء الذات بالخير .

    أ. أحمد السيد طنطاوي

    إعجاب

  11. أخي وأستاذي الكريم أحمد الطنطاوي
    أكرمك الله كما أكرمتني بمقارنتي بأستاذتي الشاعرة.
    هذا التشطير وسيلتي المتواضعة لتحيتها من جهة ، وهو من جهة أخرى محاولة لتقليدها أتدرب بها على نظم الشعر وهيهات أن يبلغ تقليد المتدرب أصل المبدع. فمنها ومنك الرجاء أن تتجاوزا عما قد يكون التشطير قد ألحق من بثور بوجه النص.
    يرعاكما الله.

    أستاذي الكريم\ خشان خشان

    إعجاب

  12. إنِّي أحبُّكَ يامولايَ خافضة
    جناحَ روحي لمنْ بالحقِّ معليها
    سبحانَك اللهُ مالي في الرَّجاءِ منى
    فيه الشفاءُ من الدُّنيا ومغويها
    إلابك الله فاجعل للتقى سكنًا
    في النفسِ كأسَ الهدى بالنورِ يرويها
    رجاء
    زاهية بنت البحر

    إعجاب

  13. لله درك ماأعذب شعرك وماألذ حب من أحببت وأحببنا
    زاهية بنت البحر كنت سلسبيل شعر حين تدفقك
    صباحك الحب الإلهي
    دمت زاهية بكل نقاء وبهاء
    مودة أختك في الله
    أ. بدرية سعيد

    إعجاب

  14. هنا الحب ينطق بالحب
    تراقصت الحروف وعزفت الكلمات
    لحن الحب الخالد وانشودة الخلود
    ترنيمة العشق ارتسمت على وجه السماء خالدة
    ما اروع هذا الانسياب وهذا السلسبيل المنهمر من شفاه مدلهة بالهوى متيمة بالحب
    يعجز القلم عن الوصف
    زاهية انت يا زاهية
    بل انت البحر في زهوه
    دمتي رمزا للحب وللبحر

    أ. أحمد عبد العزيز

    إعجاب

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s